جمال

أساسيات صبغ الشعر في المنزل مع الخبير إيدي الشاويش

دليلكِ الكامل لعمل الصبغة في البيت

فانيسا هبر

1-April-2020

أساسيات صبغ الشعر في المنزل مع الخبير إيدي الشاويش

رغم إغلاق صالونات التجميل نتيجة انتشار فيروس الكورونا، إلّا أن هذا لا يعني أنه لا يمكنكِ الاعتناء بشعركِ بنفسكِ أثناء تواجدكِ في الحجر المنزلي. قد تجهلين كيفية صبغ الشعر في المنزل، لكن لا تقلقي، إذ قدّم خبير ألوان الشعر والصبغة، إيدي الشاويش، الذي يتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال وسبق أن اهتمّ بجمال العديد من النجمات العربيات، لـ"Special Arabia" نصائح ومعلومات حول طريقة صبغ الشعر في البيت.

 

 


كيف نختار علبة الصبغة المناسبة للون الشعر؟

قبل أي شيء، من المُفضّل معرفة رقم الصبغة المستخدمة على الشعر من مصفف الشعر. لكن في حال عدم معرفة رقم  لون الصبغة، يجب اختيار اللون الأقرب إلى لون الشعر، أو أفتح بدرجة فقط. كما أنه من المفضّل عدم تجربة لون مختلف تماماً، لأنه قد لا يكون ملائماً لك. في هذا الصدد، أنصح صاحبات البشرة السمراء، باختيار الألوان الفاتحة قليلاً.

كما يمكن اتباع التعليمات المكتوبة  في الخلف على علبة الصبغة مع مُراعاة التوجيهات بالكامل.

 

كم علبة صبغة نحتاج لصبغ الشعر في المنزل؟

يعتمد ذلك على طول الشعر ونوعيته أيضاً. أي الشعر الطويل يحتاج لكمية أكبر من الشعر القصير. كذلك، يختلف الأمر بين الشعر الناعم والشعر السميك. لكن لصبغ جذور الشعر في المنزل، لستِ بحاجة لأكثر من من أنبوب صبغة واحد. أمّا للشعر الطويل، فقد تحتاجين لـ3 أنابيب صبغة لصبغ الشعر بكامله.

 

ما الأدوات التي نحتاج إليها لعمل الصبغة في المنزل؟

لصبغ الشعر في المنزل، أنتِ بحاجة إلى: فرشاة صبغة، مشط رفيع، وعاء لخلط الصبغة وقفازات. بالإضافة إلى الفازلين، لتطبيقه حول الجبين والرقبة لمنع الصبغة من تلطيخ بشرتكِ.

 

ما هي أسهل تقنية لصبغ الشعر في المنزل؟

يُقسم الشعر إلى 4 أجزاء بشكل صليب. ونبدأ بصبغ الشعر من الجزئين السفليين ومن ثم الجزئين العلويين. كذلك، يجب أولاً صبغ الشعر من الجذور، من خلال أخذ خصلات صغيرة وصبغها بشكل أفقي، مع تغطية الشعر الأبيض. ثم ننتظر 10 دقائق قبل صبغ الشعر بكامله.

 

كم من الوقت يجب الانتظار قبل غسل الشعر؟

يحتاج الشعر الناعم لـ30-35 دقيقة لأخذ لون الصبغة. أمّا لصاحبة الشعر السميك، فيجب أن تنتظر حوالي 40 دقيقة كحد أقصى قبل غسل الشعر.
بعد ذلك، يُغسل الشعر جيداً، حتى يتم تنظيف الشعر بالكامل من الصبغة، ثم يُطبّق البلسم على كل الشعر. من المهم أيضاً وضع ماسك للشعر بعد كل صبغة، خصوصاً على الأطراف، لمدة 15 دقيقة قبل غسله. الماسك سيمنح شعركِ لمعاناً رائعاً.

 

أين يُغسل الشعر؟

من الضروري غسل الشعر على المغسلة وليس أثناء الاستحمام، وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة مُضرّة للجسم، وبالتالي، لا يجوز أن تلامس جسدك.

 

كيف نجعل الصبغة تدوم لفترة أطول؟

ليدوم لون الصبغة لفترة أطول، يجب استخدام مستحضرات عناية بالشعر المصبوغ، أي شامبو للشعر المصبوغ كذلك، يجب أن يكون خالياً من السلفات.

 

 

حيلة لتسريحة شعر مثالية من إيدي:


لصاحبة الشعر الناعم:

  • يُغسل الشعر ويُترك لمدة 10 دقائق ليجف بشكل طبيعي، من دون استخدام المنشفة
  • يُمشّط الشعر باستخدام مشط عريض للشعر
  • يُقسم الشعر عند النصف، ويُضفّر من الجهتين
  • عندما يجفّ الشعر بالكامل، يتم فكّ الضفائر للحصول على شعر مموّج رائع

 

لصاحبة الشعر الكيرلي:

  • بعد غسل الشعر، يُتركِ مبللاً ثم يُطبّق موس الشعر والقليل من الجيل
  • يُترك الشعر ليجفّ في الهواء
  • ثم يوضع القليل من السيروم لتجنّب انتفاش الشعر