جمال

توقفي عن لمس وجهكِ!

حيل للتخلص من هذه العادة السيئة

مريم الباشا

16-March-2020

توقفي عن لمس وجهكِ!

في ظلّ فيروس الكورونا، يجب أن تتذكّري دائماً أن النظافة والتعقيم ضروريان لحماية نفسك ومن حولكِ من الإصابة بالفيروس المنتشر حالياً. يشمل هذا الأمر عدم لمس وجهكِ، لأنكِ لستِ على علم بالفيروسات والجراثيم التي تنقلينها من يديكِ إلى وجهك، وبالتالي التقاط فيروس الكورونا. 

لا يقتصر الأمر فقط على الإصابة بالكورونا، بل عندما تضعين يديكِ على وجهكِ، أنتِ تساهمين بزيادة مشاكل البشرة لديكِ مثل حب الشباب والبثور التي تشوه جمالكِ. 

صحيح أنكِ تضعين يديكِ على وجهكِ بطريقة لا شعورية، لكن إليكِ بعض الحيل تمنعكِ من ذلك. 

 

اختيار سلوك منافس 

غالبًا ما يساعد أطباء النفس المرضى على التركيز على السلوكيات المنافسة المقبولة بهدف كسر عادة سيئة. لذا عند لمس الوجه من دون وعي، فكري في منطقة أخرى يمكنك لمسها وتسبب أقل خطراً من حيث التعرض للبكتيريا. تنصح الدكتورة غايل سالتز، أخصائية في علم النفس: عندما تشعرين بالحاجة إلى لمس وجهك مثلاً، المسي ذراعك بدلاً من ذلك". يساعد اختيار السلوك المنافس في علاج العادات. تشدد على أن يكون السلوك مشابهاً، لكنّه يبعدك بطريقة أو بأخرى عن السلوك الأصلي.


 

أبقي يديكِ منشغلتين

إذا ما زلتِ تبحثين عن طريقة تجعلكِ تتوقفي عن لمس وجهكِ بشكل متكرر، يجب أن تفكري في لمس أِشياء أخرى وإبقاء اليدين منشغلتين بهدف تشتيت انتباهك. يمكنكِ مثلاً الاستعانة بسوار أو قلادة خرز تبقيك منشغلة من دون لمس وجهكِ، أو كرة الـStress Ball اللينة. اختاري أي شيء يلهيكِ عن لمس وجهكِ لكن تأكدي من تطهيره وتعقيمه جيداً قبل الاستعمال.

 

الاستعانة ببعض المستحضرات

للتخلّص من عادة قضم الأظافر، يضعون للطفل نوعاً من طلاء أظافر مذاقه حادّ. فكلّما حاول قضم أظافره يفرّ تلقائياً بعد تذوّقه. بعد محاولات عديدة، يتوقّف عن عادته السيئة. الأمر مشابه تماماً في ما يتعلّق بعادة لمس الوجه مراراً وتكراراً. ينصح الخبراء باستخدام صابون يتمتع برائحة قوية، كلّما وضعتِ يدكِ على وجهكِ توقظ الرائحة القوية عقلك وتبهكِ من لمس وجهكِ مرة أخرى.

أمّا إذا كنتِ تعانين من مشكلة في البشرة، يمكن حمايتها بضمادة أو كريم مثل الفازلين الذي سيجعلكِ تمتنعين عن لمس هذه المنطقة بفضل طبقتها السميكة.