جمال

حلول بسيطة تساعدكِ على الحد من تساقط الشعر

اكتشفي الأسباب أولاً

فانيسا الهبر

22-June-2020

حلول بسيطة تساعدكِ على الحد من تساقط الشعر

 

يتساقط الشعر كل يوم، وهذا أمر طبيعي لأي شخص. فمن المحتمل أن تتساقط حوال 80 شعرة يومياً وهذا عادي. لكن إن شعرتِ أن شعرك لا ينمو ويتساقط بكثرة، فعلى الأرجح أنكِ تعانين من مشكلة تساقط الشعر. وبالتالي، يثير تساقط الشعر الخوف عند المرأة، خصوصاً أنها تحرص على الحفاظ على جماله وعومته وصحته لأنه يزيد من جمالها. لكن قبل التعرّف إلى الحلول التي تحدّ من تساقط الشعر، اكتشفي الأسباب أولاً.

 

 

تؤثّر عوامل عديدة على شعركِ مما يؤدّي إلى تساقطها، ومن أبرز هذه الأسباب:

 

العامل الوراثي: هو السبب الأكثر شيوعاً لدى النساء المسؤول عن تساقط الشعر. وفي الواقع إذا كانت والدتكِ أو أي فرد آخر يعاني من مشكلة تساقط الشعر فسترثينها أنتِ أيضاً.

 

النظام الغذائي غير الصحي: الجمال يبدأ من الداخل. كلّما اعتمدت نظاماً غذائياً سليماً ومغذياً كلّما أصبح شعركِ أقوى وأكثر كثافة. لكن نقص بعض الفيتامينات مثل الفيتامين D والحديد في جسمك، يؤدّي إلى تساقط الشعر. علماً أنه إذا خضعتِ لرجيم لا يناسبك ومن دون الحصول على كل المغذيات التي تحتاجينها فقد تعانين من مشكلة خسارة الشعر. 

 

الإضطرابات الهرمونية: عند تعرّض الجسم لتغييرات هرمونية، سواء نتيجة الحمل، أو الولادة أو غيرها، قد يؤثر ذلك على شعرك ويؤدي إلى تساقطه. أمّا عند انقطاع الطمث سيكون تساقط الشعر نتيجة انخفاض مستوى الأستروجين.

.

الضغط النفسي: هو أوّل سبب نفكّر به عندما نتحدث عن أسباب تساقط الشعر. يؤثّر الضغط النفسي والتوتر بشكل كبير وسلبي على صحتكِ وجمالكِ أيضاً، فيزيد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب وتساقط الشعر.

 

نصائح لتجنّب تساقط الشعر وتقويته

بعد معرفة سبب تساقط شعرك، حان وقت إيجاد الحلول للحفاظ على شعر كثيف صحي وقوي. إليكِ بعض النصائح المفيدة التي يمكنكِ الاستعانة بها للحد من تساقط الشعر وتقويته.

 

تدليك فروة الرأس

قد تتجاهلين أهمية تدليك فروة الرأس، فإنه لا يساعد فحسب على تهدئة الأعصاب، بل يساعد التدليك أيضاً على تحفيز بصيلات الشعر من خلال تنشيط الدورة الدموية وتغذيتها لتصبح أقوى. وأثبتت دراسة أجريت في اليابان أنّ تدليك فروة الرأس لمدّة أربع دقائق يومياً لمدّة 24 أسبوعاً ساهم في زيادة كثافة الشعر.

 

 

الأكل الصحي

بعض الأطعمة والمشروبات التي تتناولينها يومياً لها آثار جانبية على صحتك. على سبيل المثال، عند شرب كميات من الكافيين يزيد من جفاف جسمك من خلال امتصاصها للسوائل مما يترك شعرك جافاً وضعيفاَ مما يزيد من فرصة تساقطه. أمّا المأكولات التي تحتوي على الفيتامينات A وC، فلا بدّ من إدخالها إلى نظام غذائك، مثل الخضار واللبن، العدس، البيض والسمك والمكسرات. 

 

Healthy Diet

 

الزيوت الأساسية

من بين الزيوت التي تغذّي الشعر من جذوره والتي تحدّ من تقصّفه وتساقطه: زيت الخروع، زيت جوز الهند، وزيت الروزماري. تحتوي هذه الزيوت الطبيعية على خصائص مهمّة تنشّط الدورة الدموية في فروة الرأس عند تدليكها بهذه الزيوت.

 

 

Essential Oils for Hair Loss

 

التخلص من التوتر

حاولي تخصيص وقت للاستراحة وتهدئة الأعصاب خلال النهار، لأن جسمكِ بحاجة لذلك خصوصاً مع كل ما يجري حولنا والضغوط التي نتعرّض لها في العمل أو في المنزل. سواء من خلال التمارين الرياضية أو ممارسة اليوغا أو أي هواية أخرى أو ربما الاستماع إلى موسيقى هادئة، إلجئي إلى ما يريحكِ نفسياً وجسدياً. لن تتحسّن صحتكِ فحسب بل سيكون وجهكِ مرتاحاً وشعركِ كثيفاً وقوياً.

 

De-stress to prevent hair loss