لايف ستايل

قواعد نظافة عليك اتباعها للحد من انتشار الفيروس

لجعل اللقاءات أكثر أمانًا بعد الحجر

ليزا كونان / Madame Figaro

20-May-2020

قواعد نظافة عليك اتباعها للحد من انتشار الفيروس

بعد انتهاء فترة الحجر، قد تصبح وجبات العشاء واللقاءات أقل عفوية وعادية، لكن يجب الإلتزام بقواعد جديدة للنظافة تمنع نقل العدوى من شخص إلى آخر. وفي هذا الصدد، شارك أخصائي في علم الأوبئة والنظافة الصحية بعض النصائح.

 

لا شكّ أنكِ تنتظرين اللقاء مجدداً بالأقرباء والأصدقاء لتناول وجبة خفيفة أوالعشاء معاً. رغم ذلك، سيستمر فيروس الكورونا بتهديد سلامتك ،لذا، سيفرض عليك احترام بعض القواعد الصحية. يقدم أليكسيس هوتيمانيير، عالم الأوبئة والنظافة الصحية في مستشفى Avranches ،توصياته في هذا الشأن.

 

ارتدي الكمامة أثناء تحضير الطعام

ليس من المستغرب أن يكون غسل اليدين وارتداء الكمامة أمراً ضرورياً قبل إعداد الطعام، المشروبات أو الوجبات الخفيفة. يقول أليكسيس إنه في ظل غياب دراسة تثبت أن الطعام يمكن أن ينقل الفيروس، إلّا أن الاحتمال موجود. يشددّ أليكسيس: "عندما تعدين الوجبات، تتنفسين وتلمسين الطعام بيديك؛ إذا كنت حاملة للفيروس، فستنقلين العدوى إلى الجميع." احرصي على  أن تغسلي يديك بعد الانتهاء من تحضير الأكل.

 

تطهير اليدين قبل الدخول

اطلبي من أصدقائك تطهير أيديهم قبل دخول المنزل. ويوصي الخبير بوضع الكمامة على وجهك حتّى البدء بالأكل أو الشرب. من المستحسن عدم التعانق وتبادل القبلات لإلقاء التحية على الضيوف، كما ينصح أخصائي علم الأوبئة أن تحافظي على مسافة متر واحد على الأقل، أو مترين بينكِ وبين الشخص الآخر.

 

الطعام الساخن سيسدي لكِ معروفاً

مشوي أو مُسخّن، يؤكد أليكسيس هوتمانيير أن الفيروس يحب البرودة والرطوبة، أمّا الحرارة المرتفعة التي تتجاوز 60 درجة فتقتله. لذلك، يمكن تجنب الأطعمة الباردة مثل الطماطم الكرزية، الخيار والجزر.

 

كل شخص يحظى بطبقه الخاص

الهدف هو تجنب مشاركة الطعام أو الوجبات الخفيفة من الوعاء نفسه. كذلك، لا تلمسي الطعام بعد وضع اصابعكِ في فمك. إذا كانت الوجبة مقدّمة مع صلصة، تأكّدي من عدم غمس الطعام مرتين على التوالي في الصلصة. يشدد الطبيب على أهمية حصول كل شخص على كوب ووعاء أو صحن خاص به.

 

تجنُّب التجول في المكان

قال أليكسيس: "إذا كنت تحملين الفيروس وتتنقلين بالغرفة، فقد تنشرين الفيروس على الأسطح. وفي حال لامس أحد هذه الأسطح، اصابه الفيروس تلقائياً إذا وضع يديه على وجهه بعدها." نُشر اختبار يوم الأربعاء 13 مايو في المجلة الأميركية Pnas أثبتت أن قطرات اللعاب الدقيقة التي تخرج من الفم عند الكلام، تبقى عالقة في هواء غرفة مغلقة لأكثرمن 10 دقائق.

 

تطهيرالأسطح بعد مغادرة الضيوف

عند مغادرة الأصدقاء، من الضروري تنظيف وتطهيرالأسطح التي تم لمسها أثناء العشاء، ويشير الخبير إلى أنه يمكنك "استخدام المواد المنظفة الفعالة للقضاء على الفيروس. لا داعي لاستخدام مواد التبييض مثلاً."