لايف ستايل

هل من الطبيعي أن تفكّري بصوت عالِ بمفردك؟

أخصائية النفس لوري هوكس تجيب على السؤال

أوفيلي أوسترمان / Madame Figaro

13-July-2020

هل من الطبيعي أن تفكّري بصوت عالِ بمفردك؟

هل تفضلين حزم أمتعتك مع التحدث إلى نفسك بصوت عالٍ، أو تسردين ما يوجد في عربة التسوق الخاصة بك قبل مغادرة المتجر، وترغبين في التعليق على فيلم وثائقي تشاهدينه على Netflix حتى ولو كنتِ وحدك؟ لا تقلقي، هذا أمر طبيعي جدًا ومفيد جدًا، في الواقع.

 

تدركين جيداً أنك غالبًا ما تتحدثين بمفردك، سواء كنت تقطنين مع شخص ما أو لا. تفكرين بصوت عالٍ باستمرار، سواءكنتِ في الشارع، في المنزل أو في المكتب أثناء تجولك في القاعة. إذا يحدث ذلك باستمرار، فهذا لا يعني أنه أصابك بالجنون، بل العكس، فإن الخلايا العصبية تعمل بشكل جيد.

 

عادة غير مُقلقة

يمكن لمحيطك أن يقول الكثير عن سبب حدوث ذلك وستكونين قادرة على فهم هذه العادة. وضحت أخصائية في علم النفس لوري هوكس قائلة:

 

"من النادر جدًا ألا يتحدث الشخص إلى نفسه. أولئك الذين لا يفعلون ذلك، لديهم شخصيات مكبوتة جدًا، ويتركون أفكارهم داخل عقولهم، ويقولون " أنا لست بحاجة لأحد، ولا حتى لنفسي."

 

هذه العادة الشائعة لا تكشف أمراً خطيراً عن المتحدث، وأكدت لوري: "يميل الأشخاص المنفتحون إلى القيام بذلك بشكل أكثر ولمدة أطول من الآخرين. إذ إنهم يرغبون بأن يكون لديهم من يصغي إليهم ويفضلون التفكير بصوت عالٍ. عندما لا يكون هناك أحد للاستماع إليهم، فإنهم يفعلون ذلك أكثر".

 

التفكير بصوت عالٍ يوضح الأفكار

بالنسبة لعالمة النفس، يمكن أن يكون التحدث مع النفس مفيدًا للغاية. تقول لوري هوكس إن التفكير بصوت عالٍ يساعدنا على التفكير بشكل أفضل، ويسمح لنا بتوضيح أفكارنا أكثر، "يجعل الأفكار أكثر واقعية بدلاً من حجزها داخل عقولنا".

يساعد تقديم المعلومات شفهيًا في إيجاد الحلول وكسر العقبات، تمامًا مثل حل معادلة رياضية. المفهوم هو نفسه عندما نقوم بحساباتنا.

تشير لوري إلى أنه:

"يمكن ذلك أن يكون طريقة مطمئنة محفزة ومُهنئة لنا. كما تؤدي إلى استقلالية ذاتية ومعرفة الذات أكثر. تُترجم في بعض الأحيان مع جمل مثل "يا لي من حمقاء، لماذا فعلت ذلك؟"

 

عملية "هضميّة"

يمكن التحدث إلى نفس أن يكون بمثابة بروفة قبل اجتماع مهم، كتحضير مسبق لمعرفة ما ستقولينه للآخرين. وفي هذا الصدد، توضح أخصائية النفس: "إنه مفيد عندما يكون لديك مقابلة عمل أو اختبار على سبيل المثال. نستخدمه أيضًا في العلاج النفسي، إذ نطلب من المريض أن يتخيل رب عملهجالساً على كرسي فارغ ويتحدث معه."

 

تجد لوري هوكس فيالتحدث إلى النفس وظيفة "هضمية"، وتقول: "عندما نتعرض لموقف صعب أو مختصر، أو كليهما، نحتاج إلى إنهائها بطريقة ما. مما يؤدي إلى الاجترار لأننا نريد أن ننهي الأمر، أو إلّا سنبقى عالقين في "لماذا"، وهي حالة من الصعب جدًا تحملها."

 

من المؤكد أن التحدث بمفردكِ ليس إشارة إلى خلل نفسي، لكن إذا كان يحدث ذلك في أغلب الأحيان، فقد يكون نتيجة نقص في تبادل الأفكار معالآخرين.