مشاهير

روي مطران يجيب عن جميع أسئلتنا ويعطي نصائح في العناية بالبشرة

كريستينا جبر

10-August-2021

روي مطران يجيب عن جميع أسئلتنا ويعطي نصائح في العناية بالبشرة

إستمع للخبر

نشعر بسعادة كبيرة بمجرد حلول الصيف لأن أيام الشاطئ الطويلة تبدأ ويبدأ معها التان. ومع ذلك ، فإن فكرة الضرر الذي تتعرض له بشرتنا تبقى دائمًا موجودة بينما نبذل أقصى جهدنا لتجاهلها. الشمس والحرارة هما من بين أسوأ العوامل التي يمكن أن تواجهها بشرتنا على الإطلاق. لكن ماذا نفعل؟ ما هو أفضل روتين للعناية بالبشرة قبل وبعد التعرض للشمس؟ وكيف نتغلب على الشيخوخة المبكرة؟

سألنا البروفيسور روي مطران ، رئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى جبل لبنان ، هذه الأسئلة وغيرها حول كل ما يتعلق بالجلد والعلاجات. لذا استمري في التمرير واكتشفي أفضل الطرق لحماية بشرتك.

 

Dr Roy Moutran

 

خلال فصل الصيف ، ما هو أفضل روتين للبشرة في الشمس وبعد التعرض للشمس؟

إن التعرض لأشعة الشمس في الصيف أمر ممتع بالتأكيد ، خاصة على الشاطئ أثناء البرونزاج ، ولكنه في نفس الوقت ضار للغاية. في الواقع ، إنه الأكثر ضررًا ، لأنه يؤدي إلى Photoaging (الشيخوخة) والنمش والتصبغ والمزيد. ما هو الحل؟ أهم شيء هو الحد من التعرض لأشعة الشمس ، مما يعني الحد من الوقت الذي تتعرضين فيه لأشعة الشمس ، وإيجاد توقيت لا تكون فيه الشمس حادة (قبل 2 بعد الظهر وبعد 4 بعد الظهر) واستخدام واقي من الشمس جيد ، كل ساعتين. في الليل ، من المهم ترطيب بشرة وجهك لتجنب الجفاف ، وهذه الخطوة ضرورية سواء تعرضت لأشعة الشمس أم لا.

 

ما هي العلاجات التي تحدث فرقًا حقًا على بشرة النساء والرجال؟

الأمر نفسه عمليًا بالنسبة للرجال والنساء ، والفرق الوحيد هو أن النساء لديهن بشرة أرق من الرجال ، ولهذا السبب سننصح بمزيد من الكريمات المركزة للرجال والكريمات الأخف للنساء. البروتوكول الجيد هو ترطيب جيد في الصباح وتركيز جيد من كريمات فيتامين C وفيتامين A في الليل لفوائدها المضادة للشيخوخة. على سبيل المثال ، يعتبر الريتينول أحد أفضل المكونات في الكريم وله دور بارز في مكافحة الشيخوخة ، ولكنه يأتي بتركيزات عالية (بين 0.25 و 0.5 و 1٪). على الرغم من أنه كلما زاد التركيز ، زادت الفوائد ، ولكن يجب علينا أيضًا أن نطابقه مع قدرة الجلد على التحمل ، لذلك نستخدم 1٪ للرجال عادة و 0.25٪ للنساء.

 

هل ستصبح علاجات الجلد بالخلايا الجذعية Stem Cell Treatments هي البوتوكس الجديد؟

علاجات الجلد بالخلايا الجذعية ليست بديلاً عن البوتوكس على الإطلاق. الخلايا الجذعية تقنية غير معترف بها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتحفيز الكولاجين الداخلي ولكن لا يوجد شيء مؤكد بشأنها حتى الآن. لن تحل محل البوتوكس أبدًا ، الذي يستبدل حركة العضلات ويزيل التجاعيد بشكل مؤكد ويعيد هيكلة الوجه بطريقة جميلة كلما تم استخدامه بالطريقة الصحيحة ومع المنتج المناسب من دون آثار جانبية. مرة أخرى ، إذا تم ذلك باستخدام الأيدي الصحيحة والمنتجات ، ستحصلين على نتائج رائعة مقارنة مع الخلايا الجذعية.

 

نلاحظ أنّ النساء يطلبن أحياناً عمليات التجميل ليشبهن بعض المشاهير. من هي حالياً النجمات الأكثر إلهاماً؟

في الآونة الأخيرة ، الجميع يريد عيون بيلا حديد وجيجي حديد. الجيل الأكبر سنا يذهب أكثر لجنيفر لوبيز. في العالم العربي لن يهزم أحد هيفاء وهبي في الجمال. ستظل دائمًا رمز الجمال الذي تريد معظم النساء أن تصل إليه. إنها مارلين مونرو في العالم العربي عندما يتعلق الأمر بالجمال. بعض الناس يطلبون خط الفك السفلي الحاد لنادين نجيم ، والبعض الآخر لا يعجبهن هذا. أسمع الكثير من النساء يرغبن في البقاء شابات مثل نجوى كرم. كما أسمع الكثير عن سيرين عبد النور مع جيل الشباب.

 

هل من فائدة فعلية للفيتامينات والكولاجين؟ 

لا يوجد دليل على أنها تحدث فرقًا حقيقيًا. كطبيب ، يجب أن يكون لدي أدلة لوصف العلاج ، وطالما أن هذه البراهين غير موجودة ، فسأقول لا. ومع ذلك ، قد تساعد.

هناك العديد من العلاجات التي أثبتت فعاليتها في تعزيز الكولاجين وتجديد الخلايا مثل الليزر ومعززات الجلد والبلازما الغنية بالصفائح الدموية والمزيد. بالنسبة للشعر ، الأمر مختلف لأنه سيتعين علينا التأكد من أن السيدة لا تعاني من نقص في الحديد وعلينا فحص صحتها بشكل عام قبل وصف العلاج الملائم.

 

ما هي أسطورة العناية بالبشرة التي تسمعها باستمرار؟

الأسطورة التي أسمعها باستمرار هي أنه يجب عليك الحفاظ على الترطيب طوال اليوم. نعم ، الترطيب مهم وضروري بالتأكيد ، لكن في بعض النقاط يتحول إلى روتين ضار. على سبيل المثال ، المراهقون الذين يعانون من حب الشباب وأمهاتهم يستمرن في ترطيب وجوههم. هذا خطأ لأن حب الشباب يشير إلى أن بشرتك أكثر رطوبة. وهذا هو سبب أهمية الترطيب لعمر معين ولكن لا تتجاوز الحدود لتجنب ظهور حب الشباب.

 

إذا كان بإمكانك تضييق خطوات العناية بالبشرة إلى أفضل ثلاث خطوات ، فماذا ستكون؟

1 / تطهير الوجه وتنظيفه.

2 / مرطب خفيف وواقي شمسي جيد في الصباح.

3 / علاج جيد بالليل حسب بشرتك.

 

Dr Roy Moutran

 

ما هي نصيحتك للشابات في العشرينات والثلاثينيات من العمر لوقف عملية الشيخوخة؟

تأتي الوقاية من أشعة الشمس أولاً ، ويأتي بعد ذلك بروتوكول جيد للبشرة. التعرض لأشعة الشمس ضار جدا. تعشقين التان التي تحصلين عليها ولكن بعد بضع سنوات ستدركين أنك تؤذين بشرتك.

بالنسبة إلى بروتوكول البشرة ، إذا كانت بشرتك جافة ، فتأكدي من ترطيبها وإذا كانت دهنية ، فعالجيها في أسرع وقت ممكن.

أما بالنسبة للبوتوكس ، فأنا أقول أنه عندما تبدئين في رؤية التجاعيد ، فقد حان الوقت للبوتوكس. إنها الطريقة الممتازة لمنع الشيخوخة المبكرة.

 

ما هو منتج العناية بالبشرة المفضل لديك؟

الريتينول هو المفضل لدي ، اعتمادًا على العمر والتركيز اللازمين للبشرة ، وهو موجود بشكل أفضل في الكريمات.