موضة

سروال الجبنز الضيّق لا يزال عصرياً وإليكِ الدليل

أوغوستان بوغرو – مدام فيغارو

20-October-2020

سروال الجبنز الضيّق لا يزال عصرياً وإليكِ الدليل

تعددت قصّات سراويل الجينز مؤخراً، ما بين قصّة الـ mom، القصّة المستقيمة، وتلك ذات الخصر العالي، إلّا أنها لم تستطع أن تخفي أو أن تحلّ محلّ الجينز الضيّق. فإن كنتِ تعتقدين أن الجينز الضيق قد خرج من عالم الموضة، سواء كنتِ تحبّين هذه القصّة أم لا (أم لم تفكّري برأيكِ في الموضوع من قبل)، فتأكّدي أنّه لا يزال حاضراً منذ 20 عاماً حتّى اليوم في إطلالات بأسلوب ستريت ستايل وفي البوتيكات.

وفقًا لدراسة حديثة أجرتها Retviews، أداة تحليل توفر بيانات وإحصاءات تخصّ ماركات الأزياء، فإن مبيعات الجينز الضيق جيّدة في العام 2020. تظهر هذه الدراسة أيضًا أن سعر الجينز الضيق أرخص من سعر منافسه وهو mom jeans ذات القصّة الواسعة من الوركين حتّى الكاحل.

 

سروال الجينز الضيّق "مغري" بشكلٍ أو بآخر

كيف قاوم هذا السروال الإتّجاهات الجديدة والمغرية طوال هذه السنوات؟ يبدو أنّ السيّدات يعتمدن هذا الجينز على أساس أنّه قطعة أساسية في خزانتهنّ.

"أحب أن أرتديه عندما يتّجه مزاجي إلى الروك، كما أنه بقصّته الضيقة يتناسق مع كلّ التصاميم".  بالنسبة للبعض ، إنها أيضًا طريقة لتحديد المظر "هناك جانب مغر للجينز الضيق. يعجب الرجال به، ويجدونه أكثر إثارةً من جينز الثمانينيات الذي لا يبرز مفاتن السيّدة التي تعتمده".  تقول ماريون. "قامتي صغيرة، فأشعر وكأنّ الجينز الفضفاض يضغط طولي إلى الأسفل". "أنا دائمًا أرتدي الجينز الضيّق بالخصر العالي، فألجأ إليه كلّما كنتِ محتارة ما سأرتدي".  

لكنّ العثور على الجينز الضيق المناسب ليس سهلاً كما تعتقدين. تقول سابرينا: "الجينز الضيّق ذات القصّة المثالية يتوقّف عند الكاحل، وعلى الرغم من أنّ هذا التفصيل هو صغير للغاية، إلّا أنّه كفيل بتغيير شكل اللوك ككلّ. ولسوء الحظ، غالباً ما يأتي هذا الجينز طويلاً. وهذا الجينز هو المنقذ في حال لم نتمكّن من التفكير في لوكٍ أكثر تميّزاً. "يتناسب الجينز الضيّق مع جميع الأحذية. وإن كنت أرغب في حضور حفلة ولكن من دون لفت الانتباه إليّ، فهو كلّ ما أحتاجه من أجل لوك مسائي بسيط وأنيق". تقول Sabrina: "قصّة السروال هذا تمكّنكِ من اعتماد قطع ذات قصّات فضفاضة معها، فيمكنكِ إضافة البوتس الـ grungy أو الكنزة المبالغ بحجمها".

 

Jourdan-Dunn
Jourdan Dunn

 

Candela-Novembre
Candela Novembre
 

 

Caroline-de-Maigret
Caroline de Maigret

 

 

Doutzen-Kroes
Doutzen Kroes

 

 

تاريخ سروال الجينز الضيّق طويل

بدأ اعتماد سروال الجينز الضيّق في عالم موسيقى الـ Punk-Rock   الإنجليزي في السبعينات، فهو يحدّد الساقين بطريقة مميّزة وقوية. وكانت مجموعة Rolling Stones الأميريكة من أوائل الذين تبنّوا هذه القطعة محوّلين إياها إلى قطعة تناسب الرجل والمرأة.

ولكن بقيت هذه القطعة، المتجذرة بعمق في عالم موسيقى الروك، منسية ومرفوضة في مجموعات الأزياء الجاهزة إذ قدّمت الأخيرة قصّات واسعة من الثمانينيات والتسعينيات. الأفلام والمسلسلات من تلك الحقبة ستلفت نظرك إلى القصّات الواسعة التي نتكلّم عنها : La Boum من العام 1980، Pretty Woman من العام 1990، و Friends من العام  1994، حيث كانت الأكتاف العريضة والملابس المبالغ بحجمها والسراويل التي تصل إلى الأرض هي السائدة.

 كان علينا انتظار انضمام هايدي سليمان إلى Dior Homme في العام 2000 لتتغيّر الأمور، حيث كانت فكرة المصمم تغيير خزانة الملابس الرجالية بشكل جذري من خلال تقديم موضة جديدة لهم. أعيد تقديم الجينز الضيق والسترة القصيرة وربطة العنق. فأتت الطلّات طويلة ورفيعة وبارزة. وكان قد وصل هذا النجاح إلى حد تشجيع كارل لاغرفيلد على إنقاص وزنه حتى يتناسب مع الجينز الضيق، الذي أخيراً رأيناه على منصّات العروض وفي إطلالات بأسلوب ستريت ستايل. اكتملت شعبية هذا الحينز عندما بدأت العارضة البريطانية كيت موس في اعتماده، حتى أنّها جعلته من أساسيات إطلالاتها، منسٌقةً إياه تارةً مع البوتس الجلد وتارةً مع أحذية الكعب العالي.